· مستشار التربية الفنية عضوا
· مدير عام التعليم الإعدادي عضوا
· مدير عام الشئون المالية عضوا
· المشرف على مدارس الخطوط العربية بالإدارة العامة للتعليم الابتدائي عضوا
· ثلاثة من كبار خبراء الخط العربي ؟ يختارهم وزير التربية والتعليم أو من يفوض .
- وللمجلس أن يدعو من يراه من الخبراء والمختصين من خارجه للاستعانة بهم عند الحاجة للاسترشاد بآرائهم وتجاربهم دون أن يكون لهم حق التصويت عند اتخاذ القرارات .
- يمنح عضو المجلس أو الخبير بدل حضور جلسات بواقع (30) ثلاثين جنيها عن كل جلسة
بحد أقصى (6) ست جلسات سنويا ،
يعقدها المجلس كل ثلاث أشهر على الأقل بدعوة من رئيسه أو نائب الرئيس أو كلما دعت الضرورة لذلك . على أن يخطر الأعضاء بتاريخ ومكان الاجتماع وجدول الأعمال المقترح قبل الموعد بوقت كاف .
ويكون الاجتماع صحيحا إذا حضره ثلثا أعضائه على الأقل ، وإلا يؤجل الاجتماع لأسبوع يتم خلاله إعادة دعوة دعوة الأعضاء للاجتماع ، وفي هذه الحالة يكون الاجتماع صحيحا بأي عدد يحضره من الأعضاء . وتكون قراراته بأغلبية أصوات الحاضرين ، وعند التساوي في عدد أصوات الحاضرين ، يرجح الجانب الذي فيه الرئيس! .
ويتولى رئيس المجلس أو نائبه تصريف أموره خلال فترة عدم انعقاد المجلس فيما بين الجلسات ، على أن يتم عرض ما يتخذه من قرارات في الجلسة التالية للمجلس .
المادة (12) : اختصاصات مجلس الإدارة
يختص مجلس الإدارة بما يلي :
1) تحديد موعد بدء السنة الدراسية في ضوء ما تقره الوزارة في هذا الشأن .
2) اعتماد الموافقة على فتح المدارس الجديدة وفق القواعد الواردة في هذه اللائحة .
3) اعتماد تشكيل هيئات التدريس في ضوء اقتراح المديرية لها .
4) اقتراح الحوافز المادية والأدبية لأوائل خريجي مدارس الخطوط العربية .
5) إعداد القوائم المفصلة اللازمة لهذه المدارس ( من مناهج ، أو كتب ، أو أدوات ، أو خامات ) .
6) دراسة المقترحات والتوصيات الخاصة بالنهوض بالخط العربي .
7) اعتماد العقوبات الخاصة بحرمان الطلبة من دخول الامتحان ، أو الفصل ، أو إعادة القيد .
دراسة ما يحال إليه من موضوعات ومقترحات .
المادة (13) : مناهج مدارس الخطوط العربية
يشكل مجلس إدارة مدارس الخط العربي بالوزارة لجانا متخصصة لوضع مناهج خاصة لهذه المدارس بدبلوميها في السنوات المختلفة .
وتتضمن هذه المناهج الجوانب النظرية والعملية والشفهية على النحو الآتي :
أ) مواد الخط العربي بأنواعه المختلفة ، وارسم الزخرفي والمنظور ، والتذهيب .
ب) مواد اللغة العربية والإملاء ، وطرق تدريس الخط العربي ، التذوق الفني ، و تاريخ الفن الإسلامي .
ج) الأنشطة المرتبطة بمعالم الحضارة العربية والإسلامية التي تبرز قيمة الخطوط العربية ، والرسوم والزخارف المكملة لها .
المادة (14) : خطة الدراسة
تكون خطة الدراسة بهذه المدارس التي يعمل بها اعتبارا من العام الدراسي 2006/2007 م
وفقا للجدولين التاليين :
المواد الدراسية
مرحلة دبلوم الخط العربي
التخصص في الخط والتذهيب
الأول
الثاني
الثالث
الرابع
الأول
الثاني
اللغة العربية
2
2
1
1
1
1
طرق التدريس
-
-
1
1
-
-
خط النسخ
2
2
2
2
-
-
خط الرقعة
2
2
2
2
-
-
خط الثلث العادي
3
3
2
2
-
-
خط الثلث الجلي
-
-
1
1
-
-
الخط الفارسي العادي
2
2
2
2
-
-
الخط الفارسي الجلي
-
-
1
1
-
-
الخط الديواني
2
2
1
1
-
-
الرسم الزخرفي والمنظور
2
2
2
2
3
3
الخط الإجباري والاختياري
( الثلث العادي والفارسي العادي ،
مع خط آخر يختاره الطالب )
-
-
-
-
3
3
الخط الكوفي (تحريري و شفوي )
-
-
-
-
3
3
التذهيب
-
-
-
-
3
3
التذوق الفني وتاريخ الفن الإسلامي
-
-
-
-
1
1
تاريخ الخط العربي
-
-
-
-
1
1
مجموع الحصص
15
15
15
15
15
15
المادة (15) : الامتحانات والتقويم
1) يمنح الناجح في امتحان الصف الرابع بقسم الخطوط دبلوما يسمي (دبلوم الخط العربي) يعادل دبلوم التعليم الفني نظام السنوات الثلاث .